الاثنين، 14 نوفمبر 2011

**( تطوير التعليم ... أفكار مجرده)**

بسم الله
لا يخفى علينا  أهمية التعليم ودوره في رقي وتقدم الامم ولن يتطور التعليم الا اهتممنا بالمعلم والتلميذ
وهذه بعض افكار للنهوض بالتعليم في بلدي السعودية :

أولا : ما يخص المعلم :

1- يكون لكل معلم فصل خاص به وميزه هذه الفكره:
-إضفاء الجو دراسي للطلاب غير اعتيادي .
- الحرص على نظافة الفصول بشكل لائق .
- إشعال التنافس الشريف بين المعلمين في  الاهتمام بفصولهم من ناحية النظافة  وتزيينها باللوحات المعبرة
والمفيدة في مجال التعليم المنهجي.
هذه الفكر تحتاج الى عدد فصول يكفي كل المعلمين واذا لم توجد فصول كافيه يشترك اكثر من معلم في فصل واحد مع مراعاة عدم تضارب جدول الحصص بينهم .

 أثناء انتقال الطلاب من فصل إلى آخريراعى ما يلي:
أ - يكون هناك فاصل  خمس دقائق بين الحصص.
ب - تكليف مجموعة من الإداريين بمراقبة الطلاب أثناء الخروج والدخول  من وإلى الحصص .

2-تدريب المعلمين على تقنية التواصل و تعويدهم على الإبداع و العمل الجماعي.

3-عمل إستراتيجيه وخطه طويلة الأمد للتطوير ومتابعة تنفيذها من الجميع وتعميم كل ما هو مفيد ونافع ومنع وإهمال كل ما هو غير نافع

4-التركيز على نقطة التعليم بالترفيه بالنسبة للمراحل الإبتدائية والمتوسطة

5-دعم البحوث والتطوير في مجال البرمجيات التعليمية، والاهتمام بتعليم اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بدءًا من التعليم الابتدائي.

6-منح المدرس النموذجي شهادة تقدير من الادارة العامة للتربية والتعليم ووضع صورته في لوحة الشرف لتشجيعه.


ثانيا ما يخص الطلاب :


1- تعزيز فكرة النقاش والحوار وتقبل الاخر لدى الطلاب

 2-التركيز على المناهج المهنية والعلمية والتطبيقية

3- تعزيز مفهوم العمل التطوعي :

تخصيص وقت - اثناء الدوام او خارجه- لمشاركة الطلبة في العمل التطوعي (دور المسنين-الجمعيات الخيرية- المستشفيات....).ومطالبة القطاع الخاص بالمشاركة في تطوير التعليم لأنه معني بالتعليم فهو يحتاج موظفين مؤهلين للعمل في القطاع الخاص

4-اقامة معارض اقليمية للانشطة المدرسية والتنافس على مستوى المنطقة .

5-توفير وسائل الترفية الرياضية حتى نحبب الطالب في المدرسة وجعلها متاحة لممارسة الرياضة في المساء أيضاً حتى يحب الطالب المدرسة

6-وضع نظام للجوائز التقديرية للطلبة المتفوقين في كل درس على انفراد

7-الإستفادة من المواهب ( صاحب العقلية الرياضية يوجه لميوله - صاحب العقلية الهندسية - الكمبيوترية - الحرفية - الفنية - التعبيرية الفكرية - الكيميائية - الفيزيائية - الطبية - الألعابية - الدعوية - اللغوية ... الخ )

8-معرفة إحتياجات سوق العمل المحلي والعالمى و محاولة إيجاد مجالات نتميز فيها بصورة علمية - بحثية - تقنية - مدروسة مثل الطب النبوى فى القرآن و السنة ومثل الإستفادة من الرمال فى التصنيع كثروة عربية ضخمة
 والإستفادة من موارد أمتنا و ربط المنظومة العلمية باحتياجات الواقع(الطاقه الشمسية ، الرياح، الامواج..)

9-تدريب المشرد الطلابي تدريبا نفسيا للتعامل مع نفسيات الطلاب بطريقة صحيحة وفاعلة

10-استحداث حصه عبر النت - بث مباشر- من مدرسة لاخرى بالتنيسق مع المدرسين في مدرستين مختلفتين .

11-تواصل الطلبه مع معلمهم وادارتهم عن طريق النت او الايميل او حتى عمل الواجبات عن طريق ارساله عبر الايميل



ثالثا: ما يخص اولياء الامور (المنزل) :

1- اشراك اولياء الامور - رجالا ونساء - في المناشط المدرسية سواء منهجية او اللامنهجيه.

2- التواصل الدائم بين المنزل والمدرسة شخصيا او عبر النت (الايميل) للمساعدة في التطوير والمتابعه

3- عمل اجتماع نصف سنوي للنظر في الايجابيات والسلبيات التي حدثت خلال المده المنصرمه


أخيرا ان العمل التربوي  العلمي هو ما يضع الدول في قمة الحضار وما يصنع منها دول قوية ذات فائدة
ومكانة بين الامم

واتمنى ان ارى التعليم ي بلدي يشار اليه بالبنان

طابت ايامكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق